Sunday, November 9, 2014

(كيف تتجنبي تكرار التهاب الثدي و انسداد القنوات اللبنية)




http://drshorouk.blogspot.com.eg/2014/11/blog-post_87.html
مقالة هامة جدا يجب مذاكرتها
أسباب التهاب الثدي وانسداد القنوات اللبنية للمرة الأولى:
1-وضع الرضاعة الخاطئ أو إمساك الثدي بطريقة خاطئة و استخدام اللهاية
2-الالتهاب نتيجة لجرح و عدوى بكتيرية أو فطرية أو حساسية
3-قلة الرضاعة من الثدي وقلة تفريغه لأسباب مثل مرض الطفل او لسانه مربوط من أسفل أو يمص بطريقة خاطئة او نومه كثيرا أو التسنين أو الفطام الفجائي أو عودة الأم إلى العمل او عدم تفريغ الثدي بطريقة صحيحة فى حالة التوائم 
4-الضغط على القنوات اللبنية(بالأصابع أو بالسوتيان أو بأي ملابس ضيقة او النوم على البطن ) أو انسداد فتحة القناة اللبنية من الخارج.
5-الضغط النفسي والبدني على الأم.
6- البقاء طويلا فى المستشفى قد يسبب التهاب الثدي بسبب عدوى من المستشفى.

عوامل الخطورة التى تساعد على تكرار حدوث انسداد القنوات اللبنية والتهاب الثدى : 
1-العلاج غير الفعال لالتهاب الثدي الذي حدث سابقا.
إن من أهم الأسباب التي تؤدى إلى تكرار التهاب الثدي هو عدم الشفاء التام من النوبة السابقة من التهاب الثدي بسبب بطء بدء العلاج أو علاج غير صحيح(مضاد حيوي غير مناسب مثلا) أو كان العلاج لفترة أقصر من المطلوب.هل تأخر العلاج للنوبة السابقة من التهاب الثدي أو كان غير مكتمل أو غير مناسب؟هل أخذتى الكورس كله من المضاد الحيوي(مع العلم انه لأسباب تجارية فان العلبة من المضاد الحيوى لا تحتوى على ما يكفى من الأقراص للعلاج فتأكدي من الطبيب من مدة العلاج)؟هل تم وصف نفس المضاد الحيوي لك عدة مرات؟المضاد الحيوي اموكسيل مثلا غير فعال فى حالات التهاب الثدي.وهناك بعض المضادات الحيوية المفضلة فى حالات التهاب الثدى فاستشيرى الطبيب الكفء.ينبغي أن يستمر العلاج من 10 إلى 14 يوم.
وبعض الأمهات يحدث لهن انسداد متكرر في القنوات بسبب التهاب بسيط في الثدي لم يعالج جيدا.
وهناك عامل خطورة آخر وهو 
انسداد القنوات اللبنية الذي يمكن أن يؤدى إلى تغير شكل القناة اللبنية(تتمدد للخارج"
(stretched) 
في مكان حدث فيه من قبل انسداد فى القناة مما يجعل هذه المنطقة عرضة للانسداد مرة أخرى في المستقبل
لتقليل هذه الخطورة, تأكدي من أن اللبن يتدفق بصورة جيدة بعد حل مشكلة انسداد القناة
3-قلة تفريغ الثدي:
السبب وضع الرضاعة الخطأ وإمساك الطفل الخاطئ بالثدي.أى من العاملين السابقين يؤثران على خروج اللبن من الثدي وتفريغه,وفى اى وقت يتوقف ادرار اللبن,فإن الأم تكون معرضة لانسداد القنوات والتهاب الثدي.دائما راجعى معرفتك بالمعلومات الأساسية في الرضاعة في حالة حدوث مشكلة.
هل تدعمين الثدى من أسفل(تسنديه)؟
ليس هذا ضروريا دائماوخاصة بعد مرور الأسابيع الأولى.ولكن إذا كنتى تعانين من مشاكل متعلقة بانسداد القنوات أو التهاب الثدى,فإن دعم الثدى من أسفل قد يزيد تصريف وادرار اللبن.
هل تقومى بقطع الرضعات أو تجعليها قصيرة(بسبب النصيحة القديمة التى ولى زمانها بتحديد زمن للرضعة,أو بسبب ازدحام وقتك,أو اعتنائك بأطفال آخرين,أو اى فرد من أفراد الأسرة,الخ).هذا يؤدى الى تراكم اللبن فى الثدى ويزيد من احتمالات حدوث احتقان الثدى وانسداد القنوات والتهاب الثدى.
هل تستعملي اللهاية؟هل ابنك ينام طويلا؟أو هل هو مريض؟
هل تضغطي بيدك من أعلى أو على جانب الثدى ؟هذا احد أسباب الانسداد.
ابحث عن اى شىء يؤدى الى ضغط مستمر على نسيج الثدى,راجعى النقاط التالية ولاحظي ان كان اى منها له علاقة بمكان الانسداد:
هل تنامين على جانب واحد او على بطنك كثيرا؟
هل تحملين حقيبة ثقيلة على ناحية واحدة؟
هل تحملين الطفل في حمالة أمامية؟
هل ترتدين سوتيان بسلك سفلى أو أى سوتيان يضغط على الثدي من أى منطقة؟
هل ترتدين سوتيان ليس مقاسك؟
هل تلبسين ملابس ضيقة؟
هل تعانين من مشاكل بسبب احتقان الثدي أو زيادة اللبن عن حاجة الطفل؟
هل تحسين أن لديك لبن زائد جدا؟
هل يشرق طفلك أو تشعرين انه يريد التقيؤ من معدل اندفاع اللبن الزائد؟
هل يتسرب اللبن على ملابسك كثيرا؟
اذا حلت مشكلة اللبن الزائد فان هذا يقلل من احتمالات أصابتك بالتهاب الثدي وانسداد القنوات .
هل تضعي حلمة صناعية؟استخدام حلمة صناعية على الثدي قد يؤدى إلى عدم تفريغ الثدي جيدا .
أحيانا السيدات الاتى يستخدمن شفاطات الثدي كثيرا (بدلا من إرضاع الطفل)يكن أكثر عرضة لانسداد القنوات لأن الشفاط مهما كانت قوته لا يفرغ الثدي بكفاءة مثل الطفل.حاولي أن تحركي الشفاط قليلا حركة دائرية حول الأربع أرباع الثدي حتى يتم تفريغ هذه الأجزاء بكفاءة اكبر.
اى نوع من الرياضة التي تقوم السيدة فيها تمرينات متكررة للذراع قد تؤدى إلى انسداد القنوات والتهاب الثدي.
هل قمتي بعمل أى عملية جراحية فى الثدي,هل جرح الثدي بأي شكل؟اى عملية جراحية فى الثدي قد تؤدى إلى حدوث ندبة فيه و ضغط على القنوات اللبنية.
هناك عوامل أخرى مثل وجود عيب خلقي في القنوات أو كتلة فى الثدي أو كيس أو جرح سابق.في اى من هذه الحالات ,يمكن أن يعود التهاب الثدي إلى نفس المنطقة من الثدي.تكرر التهاب الثدي فى نفس المكان هو احد العلامات التحذيرية لوجود ورم خبيث ابعد الله عنكم الشر.
4-مشكلة فى الحلمة
افحصى ثديك.إذا وجدتي إفرازات لبن جاف على الحلمة,ضعي على الحلمة قماشة دافئة حتى يتقشر للبن الجاف ثم حاولي تعصير بعض اللبن .أحيانا قد يسبب هذه الإفرازات انسداد القناة اللبنية لأن القناة لا يتم تفريغها جيدا عن طريق الحلمة.

هل لديك أي جرح في الحلمة؟جرح ,تشقق ,أو نزيف في الحلمة كل هذه أماكن لدخول البكتريا.بكتريا الستافيلوكوكاس التي تأتى بعد عدوى أخرى قد تكون مسئولة عن تأخر الشفاء.
حويصلة اللبن قد تسبب تكرار انسدد القنوات.
العدوى الفطرية المصاحبة قد تسبب التهاب في القنوات اللبنية مما يزيد من احتمالات الإصابة بانسداد القنوات والتهاب الثدي.الأمهات اللاتي يعانين من تكرار انسداد القنوات والتهاب الثدي قد يفيدهن تناول دواء مضاد للالتهاب مثل البروفين لتقليل الالتهاب( لا تأخذي أي دواء إلا بعد استشارة طبيبك المعالج)

5-الصحة العامة للام
هل انت متعبة جدا أو مشغولة جدا أو تتعرضين لضغوط بدنية ونفسية؟فى كثير من الأحيان تكون الامهات المصابات بنوبات متكررة من انسداد القنوات والتهاب الثدى لا يحصلن على الراحة الكافية او يحاولن عمل الكثير فوق طاقتهن. التهاب الثدي هو طريقة الجسم ليقول للأم:ابطئى قليلا
هل كنت مريضة؟قد تكوني مصابة بالأنيميا؟قلة مقاومة العدوى أو الأنيميا قد تسبب أو تساعد على حدوث انسداد القنوات اللبنية المتكرر.
إنها فكرة جيدة أن تقومي بعمل تحليل دم لتعرفي إن كنت تعانين من الأنيميا أم لا. إذا كانت تحدث لك نوبات متكررة من التهاب الثدي فإن زيادة تناول الأطعمة التى تحتوى على الحديد أو تناول الكبسولات التى تحتوى على الحديد او الفيتامين المناسب لحالتك أو تناول فيتامين سى بعد وصف الطبيب اى منها قد تساعد في العلاج.
ملحوظة:هل هذه النوبات مصاحبة للدورة الشهرية أو وقت التبويض؟
هل عندك حساسية لأحد أنواع الأطعمة؟هناك احد النظريات أن بعض السيدات المصابات بحساسية لأحد الاطعمة يكن عرضة لتكرار التهاب الثدي أو انسداد القنوات قبل الدورة الشهرية او فى فترة التبويض.
هل انت مدخنة؟التدخين يقلل مقاومتك للعدوى.

6-تغذية الأم
هل تأكلين بانتظام وتأكلين الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة؟هذا سيساعد على أن يقاوم جسمك العدوى.
هل تشربين من الماء ما يكفى؟قلة شرب الماء قد يؤدى إلى انسداد القنوات اللبنية.تأكدي انك تشربين شيئا في أي مرة ترضعين أو تستخدمي الشفاط فيها.
هل تتناولين في طعامك الكثير من الدهون المشبعة؟قد تكون هذه المشكلة.تقليل الدهون الحيوانية واخذ ملعقة كبيرة من الليثيسين بعد استشارة طبيبك (مكمل غذائي)وإضافته للأطعمة للأمهات المصابات بتكرار انسداد القنوات اللبنية ثبت انه فعال جدا.
تناول كمية قليلة جدا أو كثيرة جدا من الملح من الممكن ان يساعد على حدوث هذه المشكلة
7-صحة الطفل:
فى حالات نادرة,يكون الطفل مصابا ببكتريا فى حلقه وهذه البكتريا تتسبب فى نقل العدوى الى الأم مرة اخرى.ويمكن تشخيصها بأخذ مسحة من حلق الطفل.اذا كانت نتيجة المزرعة ايجابية فانه يجب ان يتم علاج الطفل مع الأم .ويمكن ايضا عمل مزرعة للبن مما يساعد طبيبك على تحديد المضاد الحيوى المناسب بدقة أكبر. 

المقالة مترجمة من موقعkellymom
وهو موقع رائع ملىء بالمعلومات الرائعة عن الرضاعة والاعتناء بالطفل


اتركن فى حفظ الله وامنه وبصحة وعافية ان شاء الله












د . شروق الهيتمي
أخصائي التغذية و استشاري دولي في الرضاعة الطبيعية



اذا لم تستطيعى التطبيق ,زورى استشارية الرضاعة الطبيعية
المقال من باب المعلومات العامة و لا يغنى عن زيارة الطبيب.فاستشيرى طبيبك و طبيب طفلك فى كل ما يخصكما