Friday, December 19, 2014

ابنى بيرضع لساعاااااااااااااااااااااات متتتالية

الارضاع الكثييييييييير من المرات المتتالية:
هو عندما تتقارب فترات ارضاع الطفل فى اوقات معينة من اليوم وتتباعد فى اوقات اخرى.وهذ اامر شائع وغالبا مايحدث اثناء الليل وغالبا – وليس دائما- يتبعه فترة نوم طويله عن المعتاد. فقد يرضع الطفل مثلا كل ساعة فيما بين السادسة والعاشرة مساء.ثم يمتد  نومه لفترة طويلة ليلا وقد ينام طوال الليل.
     الارضاع المستمر غالبا يتزامن مع وقت اضطراب طفلك وقلقه .حيث يرضع الطفل لدقائق ، يترك ثديك و يبكى ثم يرضع لدقائق قليلة اخرى ويتوقف ويبكى وهكذا....لساعات  .وقد يدفع ذلك الام الى الشعور بالاحباط وتتسائل ما ان كان طفلها يحصل على قدر كاف من اللبن.، او ما ان كان هناك شيئا تأكله يضايق طفلها او ما ان كان كل ماتقوم به يضايقه... وذلك  يمكن ان يدمر ثقتها بنفسها وخصوصا ان كان هناك اشخاص اخرون يسألون نفس الاسئلة (والدتك – زوجك او والدة الزوج)
   هذا الأمر طبيعى، لا علاقة له بكمية حليبك او امومتك. ان كان طفلك سعيدا باقى اليوم ولا يبدو عليه الالم (مغص) اثناء وقت قلقه  فقط حاولى تهدئته ولا تشغلى بالك بسبب بكاؤه. استمرى فى ارضاعه كلما اراد.اطلبى من والده او من يساعدك احضار طعامك او مناولتك شيئا  تريدينه (كتاب ، الريموت ، الهاتف....) بينما ترضعين طفلك.
هل هذا يعنى ان الطفل يحتاج الى لبن اكثر ممااوفره له؟
لا. لا تعطى طفلك الببرونة هذه الرضعة التكميلية سوف تقلل من كمية حليبك ولن تحسن من الامر.وتذكرى ان الاطفال الذين يرضعون صناعيا ايضا يمرون بفترات اضطراب  وبكاء اثناء الليل. فالليالى المضطربة امر شائع بين الرضع ايا كانت طريقة ارضاعهم.
لماذا يقلق الرضع ليلا؟
التفسير الشائع  لقلق الرضع ليلا ان تدفق اللبن يقل فى المساء بسبب الدورة الطبيعية للهرمونات خلال اليوم. ومع ذلك يقول Dr. Peter Hartmann (باحث فى مجال الرضاعة الطبيعية) ان الامهات محل البحث لم تقل كثافة الحليب لديهم خلال تلك الفترة من اليوم.وحتى ان قل تدفق اللبن اثناء الليل فان معدل الدهون يكون عاليا (خصوصا ان استطاع الطفل الحصول عليه من خلال الوضع الصحيح للرضاعة) وبالتالى لا تختلف كمية السعرات الحرارية التى يحصل عليها الطفل. وقد يكون تدفق اللبن بشكل بطئ اثناء الليل محبطا لبعض الرضع مما يدفعهم للبكاء. كما يرى الاطباء ان من اسباب اضطراب الطفل  اثناء الليل جهازه العصبى الغير ناضج. وقد ذكرت الدكتوره Katherine Dettwyler ان الرضع فى غرب افريقيا لا يتعرضون لاضطرابات النوم اثناء الليل.وهؤلاء الاطفال تحملهم امهاتهم طوال اليوم ويرضعون مرات عديدة كل ساعة.
لذلك لا يعتبر اى تفسير مما سبق سبب قاطع لاضطراب النوم لدى الرضع.
وتتميز فترة القلق لدى بعض الرضع باحتياجهم لكميات قليلة من الحليب على فترات متقطعة مع حركة الام و احتضانها لطفلها.وتذكرى ان الاطفال اللذين يرضعون صناعيا (مع ملاحظة ان ذلك سوف يقلل من حليبك) يتصرفون بنفس الطريقة فى المساء.حيث يحصل الطفل على جرعات قليلة ثم يبكى وجرعة اخرى ويبكى وهكذا.وربما يريد الرضيع ان تحمله  امه وهزهزته مثلما كان جنينا فى بطنها.
طرق لتهدئة الطفل  ليلا:
- احملى طفلك فى حمالة الاطفال  اذا كان عمره مناسبا (او احمليه بطريقة رعاية الكنجر)فذلك من شأنه تحرير يديك للقيام بالاعمال الاخرى (تحضير العشاء- الاهتمام باطفالك الاخرين)بينما تقومين بتهدئتة وارضاعه.
- يمكن للأب ان يحصل على وقت خاص مع طفله بينما تأخذين حماما دافئا او تسترخين.
- اخرجى مع طفلك حيث يساعد ذلك على استرخائك  واسترخاء رضيعك وحاولى ان تقومى بذلك قبل الوقت المعتاد لقلقه.
- قومى بتهدئة طفلك مع غنائك له او تحدثى معه ،استمعا للموسيقى او استخدمى ال"‘white noise جربى انواع مختلفة من الاصوات والاغانى.
     - هدئى طفلك بحركات ايقاعية (مشى ،ارجحة ،قفز، رقص).

     - هدئيه باللمس حممى طفلك ودلكيه(مساج)

     - قللى من المثيرات حوله اضواء خافته اصوات هادئة اوتقميطه.

     - نوعى من اوضاع الرضاعة( الوضع الجانبى او بطريقة الجلد للجلد).

     - ارضعى طفلك مع حركة

     - ادمجى الحركة الايقاعية مع اصوات التهدئة

     - تجنبى تنظيم الرضاعة خصوصا اثناء فترات القلق ليلا.

ترجمة الاستاذة ايمان عبد الواحد(عن موقعkellymom)



اذا لم تستطيعى التطبيق ,زورى استشارية الرضاعة الطبيعية
المقال من باب المعلومات العامة و لا يغنى عن زيارة الطبيب.فاستشيرى طبيبك و طبيب طفلك فى كل ما يخصكما

No comments:

Post a Comment